"تنغير : افتتاح المركز الاجتماعي "دار الأمومة

Publié le par ErrachidiaNews

-----------.JPG

تنغير : افتتاح  المركز الاجتماعي "دار الأمومة "

 

 منذ شهر شتنبر 2007 تأسست جمعية دار الأمومة تنغير و تترأسها إلى جانب 14 امرأة أخرى، الفاعلة الجمعوية التنغيرية الأستاذة رشيدة أبوعلا التي انتخبت في أكبر جمع عام تأسيسي في تاريخ تنغير حضره أزيد من 400 شخص. و افتتحت الجمعية،التي توظف لحد الآن مساعدة اجتماعية و مولدة و حارس، مقرها الكائن بالقرب من مستشفى تنغير خلال الأسبوع الجاري بعد استكمال أشغال البناء و التجهيز بدعم من البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بشراكة مع كل من المندوبية الإقليمية للصحة و سبعة من الجماعات المحلية  بالإقليم "تنغير-اميضر-أيت الفرسي-تاغزوت نأيت عطا-تودغى السفلى- تودغى العليا" و برنامج التعاون المغربي مع منظمة اليونيسيف.  

و يشرف على  سير خدمات هذه المؤسسة إلى جانب المكتب التنفيذي للجمعية فريق تتبع يتكون من رؤساء المجالس الجماعية المحلية الشريكة لها، و يعتبر استقبال النساء الحوامل أسبوعا قبل الوضع و يومين بعده من أهم الخدمات التي أسس من أجلها هذا المركز، الذي ستقدم فيه حصصا تحسيسية في التوعية بالتربية الإنجابية للنساء الحوامل طيلة فترة إقامتهن بالدار التي تضم 05 غرف مفروشة و مجهزة بثلاثة أسرة (سرير الأم و سرير مرافقتها سرير المولود) بالاظافة إلى أن المؤسسة تتوفر على مطبخ يوفر التغذية اللازمة للمستفيدات.كما تتوفر على مرافق و فظاءات أخرى ذات صلة بالعناية الاجتماعية و الطبية  للفئة المستهدفة بهذا المشروع الاجتماعي.

و يسعى المكتب المسير للجمعية إلى هامش التدبير الإداري و المالي و الاجتماعي لهذه المؤسسة  إلى العمل على خلق جسر للتواصل مع ساكنة الإقليم الجديد لتحسيسها في مجال صحة المرأة والطفل و كذا تطوير التواصل بين الأطر الطبية و الساكنة، كما يحمل هم تكوين المولدات التقليديات و تنظيم أنشطة ثقافية وإنسانية للمرأة و الطفل ...

 و في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للأرض، حل بمقر المركز يوم الثلاثاء 20 أبريل 2010 ، فريق من أطر و طلبة المعهد الخاص للتكنولوجيا التطبيقية تنغير(ITA Sup.)،وأنجز ورشا بيئيا هاما قام خلاله الجميع بغرس شتلة لكل شخص بساحة المركز. كما تم عقد لقاء تواصليا بمناسبة افتتاح الدار مع الأطر العاملة بالمستشفى المحلي لتنغير كأول نشاط تواصلي يحتضنه المركز.

 

المراسل: نبارك أمرو

Publié dans جهويات

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article