ارتفاع عدد ضحايا الدراجات الصينية بتنغير

Publié le par ErrachidiaNews

تعرف سجلات الوقاية المدنية و استقبال المستعجلات في المستشفيات  العمومية أو الخاصة بجميع المدن المغربية  ارتفاع حوادث السير   يوما بعد آخر  خصوصا حيت أن  نسبة غير قليلة من هذه الحوادث المفجعة   تسببها الدراجات النارية  الصينية التي عرفت في الأوينة الأخيرة انتشارا كبيرا.

ما أريد قوله إننا وبسبب هذه الدراجات أو بسبب الحوادث التي يتعرض لها المئات من شبابنا كل عام نضيف آلاف المعاقين والعاجزين الى مجتمعنا وننفق أموالا طائلة على جرحاها في مستشفياتنا العاجزة أصلا على سد حاجيات المرضى.

فبعد زوال يوم الأحد 06 دجنبر 2009 سبب حادث خطير في الطريق المؤدية من تنغير  الى جماعة تاغزوت نأيت عطا التي عرفت هذه الأيام حركة غير عادية نضرا لتزامن عطلة عيد الأضحى بالاحتفال بموسم الحاج عمرو بالحارة  في وفاة شخص على الفور و اصابة اثنين أخرين اصابات بليغة نقل احدهما على الفور  الى المستشفى الاقليمي لورزازات حيت يرقد في قسم الانعاش في حالة حريجة  بعد اصطدام  قوي ناتج عن الافراط في السرعة وعدم ارتداء الخودة الواقية و ذلك  رغم  التدخل السريع لأفراد الوقاية المدنية لاسعاف الضحايا و نقلهم الى المستشفى حيت سجل حضور الفريق الطبي لاستقبالهم غير ما جرت به العادة في مثل هذه الأيام  " السبت و الأحد" . وينضاف هِؤلاء الى العشرات  من الضحايا  منهم من أصيب باعاقة دائمة و منهم  فقد حياته في مختلف أحياء مدينة تنغير مند ظهور الدراجات الصينية القاتلة.     

والسؤال الذي يفرض نفسه في ضوء هذا الواقع المؤلم الذي نعيشه جميعا والذي هو محور أحاديث الناس ولا سيما في أمكنة تلقي التعازي بوفاة شخص هنا وآخر هناك, هو ما الحل ومن الجهة المعنية به ؟‏

 

 

Nbark AMRAOU :   aniss2202@hotmail.com

Publié dans مجتمع مدني

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article