أطر التوجيه والتخطيط يخوضون إضرابا وطنيا

Publié le par ErrachidiaNews


         الاتحاد المغربي للشغل                   الكونفدرالية الديمقراطية للشغل                 الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب    
          الجامعة الوطنية للتعليم                                 النقابة الوطنية للتعليم                           الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


بعد الوقفات الناجحة أمام مقر انعقاد الأيام التكوينية الخاصة بالإحصاء الرسمي؛ و في مواجهة  تمادي الوزارة في  تجاهل مطالب الهيأة المشروعة، أطر التوجيه و التخطيط يقررون شن إضراب وطني و تنظيم وقفة أمام الوزارة؛  و كذا وقفات احتجاجية أمام مقرات انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات . .
 

   ردا على تعنت مسؤولي وزارة التربية الوطنية و إصرارهم المتعمد على تجاهل المطالب العادلة لأطر التوجيه و التخطيط التربوي ، و حيال استمرار السلوك اللامسؤول و المتمثل في عدم التزام الوزارة ببنود الاتفاق المبرم ،  و في  مواجهة أسلوب التماطل و اللامبالاة الذي تعتمده الوزارة الوصية في التعاطي مع ملف هذه الهيأة رغم الحيف السافر الذي لحقها و المتمثل أساسا في :

·  الإجهاز على مكتسب تغيير الإطار بعد الترقي إلى السلم 11 ، ليشمل الضرر على السواء فئتي المستشارين؛ والمفتشين المقبلين على الترقية لخارج السلم .

·  استثناء المستشارين في التوجيه و التخطيط ذوي الأقدمية العامة المماثلة لأساتذة الإعدادي من التسوية المعتمدة في هذا الملف  رغم امتياز التكوين مما ترتب عنه انعكاسات سلبية على احتساب مفعول ترقية لديهم و كذا ترقية باقي المستشارين؛ و ذلك من جراء استنزاف حصيص الترقية برسم السنوات 2003 و 2004 و 2005 (بأقدمية ما قبل 79 تمت ترقية 119 مستشارا على حساب المستحقين أي بنسبة  %46) ، ليتجسد الحيف في أبشع تجلياته و صوره .

·  احتقان في صفوف المرشحين للترقي بسبب انعدام أو ضعف تغدية قاعدة احتساب الحصيص (لدى المستشارين و المفتشين العاملين بقطاعي التعليم المدرسي و العالي ) مما أفرز تأخرا شاسعا يصعب تداركه بالكوطا العادية للترقية بالمقارنة مع فئة أساتذة الثانوي التأهيلي الذين سبق لهم أن كانوا أساتذة للإعدادي حيث التشابه التام في المسار المهني .

     فإن المنسقية الوطنية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي المنبثقة عن النقابات التعليمية الثلاث : الجامعة الوطنية للتعليم ( إ م ش ) والنقابة الوطنية للتعليم ( ك د ش ) و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ و ش م) إذ تعلن للرأي ما يلي:

§      استنكار أطر التوجيه و التخطيط التربوي لأسلوب التجاهل و التماطل المعتمد بخصوص تفعيل بنود الاتفاق المبرم في السنة الدراسية الفارطة  .

§      تمسك أطر الهيأة بمكتسب تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش؛ و تشبثهم بالملف المطلبي في شموليته .

§      دعوة مسؤولي الوزارة بإلحاح للإسراع بتفعيل بنود الاتفاق و فتح حوار جدي و مسؤول حول مجمل النقط العالقة من الملف المطلبي لهذه الفئة .

   توجه نداءا لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (مستشارين و مفتشين) لخوض إضراب وطني  يومي الخميس و الجمعة 19 و 20 فبراير 2009 ؛ و المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الخميس 19 فبراير 2009 أمام مقر الوزارة ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا ؛ و تنظيم وقفات احتجاجية أمام مختلف مقرات انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات ؛        و المزيد من التعبئة و تماسك الصفوف من أجل الانخراط في محطات نضالية نوعية.

Publié dans نقابيات

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article